العراق :اعادة الوحدة الرابعة للخدمة في محطة الدورة وتزويد المحافظات بالكهرباء 24 ساعة

بغداد (عربي times  ) –

بأشراف مباشر من المهندس جواد بدر كاطع مدير عام أنتاج الطاقة الكهربائية في الفرات الأوسط، ومتابعة ميدانية من قبل المهندس رعد عبد الله عيدان مدير المحطة، أنجزت الملاكات الهندسية والفنية في محطة كهرباء المسيب الحرارية أعمال الصيانة الطارئة للوحدة التوليدية الثالثة.

أعلن ذلك الدكتور مصعب المدرس المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء ومدير مكتب الإعلام والاتصال الحكومي فيها، مضيفاً، تم اطفاء الوحدة مطلع شهر نيسان الجاري، وبعد أجراء الفحص تبين وجود تسرب للماء المقطر بسبب تلف ملفات الجزء الأخير من المقتصدة، وتم استبدال هذه الملفات، الى جانب معالجة الأضرار في الصفيحة العازلة، والأغشية الرابطة للجدار المائل لفرن المرجل، وأنجزت كل أعمال الصيانة، وتم تشغيل وربط الوحدة على الشبكة الوطنية بحمل 100 ميكاواط بتاريخ 23 نيسان الجاري.

يذكر أن محطة المسيب الحرارية تقع على ضفاف نهر الفرات في ناحية الإسكندرية التابعة لمحافظة بابل (64) كم جنوب العاصمة بغداد، وانشاءت عام 1983 من قبل شركة هونداي للهندسة والإنشاءات الكورية الجنوبية، وفتتحت رسميا عام 1989، وتتكون من أربع وحدات توليدية طاقة كل وحدة 320 ميكاواط، وبطاقة أجمالية مقدارها 1280 ميكاواط.

كما نفذت الملاكات الهندسية والفنية في قطاع الاعظمية، حملة لتنصيب تراكيب حديثة لإنارة سوق الاعظمية قرب جامع ابي حنيفة النعمان.

هذا وأنجزت الملاكات الهندسية والفنية التابعة للمديرية المذكورة إعمالها بتأهيل البرج 104 من خط (ناصرية – كوت) بعد تعرضه و25 برجاً أخر إلى الانهيار بسبب سوء الأحوال الجوية .

وتم إسناد مديرية نقل الجنوب بفرق عمل من مديريات نقل الطاقة، مع عدد من الآليات لتأهيل خطوط (ناصرية ـ كوت) (400 ك.ف)، و(شطرة ـ رفاعي) (132 ك.ف)، و(رفاعي ـ عمارة) (132 ك.ف)، و(ناصرية ـ سماوة) (132 ك.ف)، وإعادتها للعمل.

يشار الى ان إعمال التأهيل استغرقت 48 ساعة بالرغم من وعورة الأرض وصعوبة دخول الآليات إلى منطقة العمل.

من جهتها تواصل الملاكات الهندسية والفنية التابعة للمديرية العامة لتوزيع كهرباء الوسط إعمال الصيانة لخطوط الشبكة الكهربائية في مدينة الرمادي التابعة إلى محافظة الانبار.

كما ان إعمال الصيانة شملت صيانة خطوط الشبكة الكهربائية وإصلاح المحولات مختلفة الإحجام والأنواع ونصب الركائز، الى جانب تثبيت الأعمدة وتبديل الأسلاك المتضررة من جراء الإعمال العسكرية في المحافظة.

وفي السياق أنجزت الملاكات الهندسية والفنية التابعة للمديرية العامة لمشاريع إنتاج الطاقة الكهربائية إعمال صب جدار المدخنة الرئيسية وبارتفاع كلي بلغ (175 م)، بالتعاون مع شركة (CMEC) الصينية المنفذة للمشروع.

الى ذلك أنجز خلال الفترة من شهر تشرين الثاني 2013،  إلى منتصف شهر نيسان 2014 الجاري، وعلى مدار اليوم، وبوجبتي عمل يومياً وباستخدام طريقة القالب المنزلق، علما بان القطر الخارجي عند قاعدة المدخنة بلغ (25,8 م).

وان المشروع يتكون من وحدتين حراريتين طاقة كل وحدة (630) ميكاواط،  وبطاقة إجمالية قدرها (1260 ميكاواط).

الجدير بالذكر إن هذا المشروع يعد من المشاريع العملاقة التي تنفيذها الوزارة، على مساحة 400 دونماً، ويقع في قضاء سامراء، ويتم العمل به بطريقة المفتاح الجاهز، ومن المؤمل الانتهاء من إعمال المشروع في أواخر عام 2015.

وفي موازاة ذلك تمكنت الملاكات الهندسية والفنية التابعة للمديرية العامة لإنتاج الطاقة الكهربائية المنطقة الوسطى، والعاملة في محطة كهرباء الرشيد الغازية التابعة الى ادارة محطة الدورة في العاصمة بغداد، من إعادة الوحدة الرابعة للعمل بطاقة (22) ميكاواط، كحمل أولي، وربطها بالشبكة الوطنية.

وإن الوحدة توقفت عن العمل لإغراض الصيانة مطلع شهر نيسان الجاري.

وفي موضوع اخر تمكنت الملاكات الهندسية والفنية في شبكات نقل الطاقة في الجنوب ودوائر المشاريع في بغداد والفرات الأوسط، وشبكات شمال البصرة وشبكات ميسان وكربلاء والكوت من إعادة الجزء الأكبر من الخطوط الناقلة والأبراج والأعمدة التي تضررت بسبب العاصفة الترابية التي ضربت عدد من المحافظات الجنوبية مؤخراً.

الى ذلك اضطرت ملاكات الوزارة إلى تغيير مسارات اغلب الخطوط ونقلها الى مسارات أخرى يمكن تنفيذ العمل عليها بالسرعة الممكنة، واختصار فترة تأهيلها، كون اغلب الخطوط الناقلة تقع في أراض زراعية ومسطحات مائية يصعب إعادتها إلى وضعها ومكانها السابق، فضلا عن قدمها كونها مشيدة منذ أكثر من 30 عاماً.

كما تم الاتفاق مع محافظ ذي قار ورئيس مجلس المحافظة على نصب محطة تحويل متنقلة سعة (132/33 ك.ف)، لغرض تغذية محطة الغراف الثانوية، لحين إصلاح خطوط (33 ك.ف)، مؤكداً إن الشبكة ستعاد إلى وضعها الطبيعي خلال الأيام القليلة المقبلة.

بدورها تمكنت الملاكات الهندسية والفنية في المديرية العامة لتوزيع كهرباء الجنوب، وبالتعاون مع المديرية العامة لشبكات نقل الطاقة، التابعتين لوزارة الكهرباء، من ادخال محولة جديدة وتشغيل مغذيات 33 ك ف، لتحسين التيار الكهربائي في المحافظة.

وستساهم تلك الاعمال في استقرار التيار الكهربائي في مناطق (5 ميل، والموفقية، ومنطقة الجبيلة).

وان الملاكات تمكنت ايضا من تشغيل مغذيات جديدة نوع (33 ك.ف) في محطة باب الزبير التحويلية (2) (132 ك.ف)، والخاصة بمحطات (البصرة (1)، والكفاءات، وكوت الحجاج)، وستسهم هذه المغذيات في استقرار الفولتية، وتخفيف الاحمال في عدد من مناطق المحافظة، فضلا عن تحسين اداء وكفاءة الشبكة الوطنية فيها.

من ناحيتها نظمت دائرة التدريب والتطوير التابعة لوزارة الكهرباء، وعلى قاعة الشهيد رافد عبد الستار، ندوة بعنوان التدقيق الداخلي لنظام إدارة الجودة، شارك فيها عدد من ممثلي أقسام الجودة في دوائر الوزارة.

يشار الى  ان الندوة أقيمت بإشراف الأستاذ المهندس مهند شاكر عضو لجنة الجودة الوزارية ورئيس قسم الجودة في مديرية إنتاج الوسط، وتضمنت الندوة مناقشة إجراءات التدقيق الداخلي لإدارة الجودة ومراجعة دورية للنظام من اجل التأكد من مطابقة الإجراءات المعمول بها على ارض الواقع، واتسمت الندوة بجو من المشاركة والتفاعل الايجابي من قبل الحضور.

وتفقد مدير عام توزيع كهرباء الجنوب المهندس محمد عبد الامير الحلفي، مركز سيطرة محافظة البصرة برفقة وكيل مدير توزيع البصرة المهندس فاضل عباس ظاهر، واطلع على سير العمل بعد ان تم اعادة القطع الحاصل فيها.

و بين الحلفي ان العمل جرى بالتنسيق مع مركز السيطرة الجنوبي واعادة المحولات الى المنظومة الوطنية بهدف التخلص من نظام البرمجة وزيادة تجهيز المواطنين بالطاقة الكهربائية.

كما اوعز المدير العام الى ربط خطوط جميع مغذيات المستشفيات ومشاريع الماء بالمنظومة الوطنية، فضلاً عن موازنة احمال قواطع الدورة خلال جولة مسائية خص بها عدد من قواطع الصيانة والمحطات التحويلية.

مشدداً على الاستمرار بالعمل على الصيانة الوقائية تحسباً لحدوث بعض العطلات التي قد تحدث نتيجة زيادة الاحمال خلال موسم الصيف المقبل.

Comments are closed.