رئيس هيئة الأوراق المالية يؤكد زيادة حجم قيمة التداولات 

جاسم كريم الطائي / بغداد (عربي times)

كشف رئيس هيئة الأوراق المالية فيصل المهيمص أن زيادة ساعات العمل واعادة بعض الشركات الموقوفة للتداول ساهم بزيادة قيمة حجم التداولات خلال النصف الثاني من العام الحالي الى 378 مليار دينار مقارنة مع 17 مليار دينار لذات الفترة من العام الماضي، كما ارتفعت الاسهم المتداولة لتبلغ 373 مليار سهم، مقارنة مع 24 مليار سهم خلال الفصل الثاني من العام الماضي 2020 وبنسبة ارتفاع بلغت 1393 %”.
وقال المهيمص خﻻل المؤتمر الصحفي الذي حضرته (وكالة الانباء العالمية / تايمز عربي  ):  ان تطور الاداء للعمليات التداولية في سوق العراق للاوراق المالية خلال النصف الاول من العام الحالي إن “مؤشرات السوق خلال النصف الاول من العام الحالي ارتفعت عما كانت عليها، لذات الفترة من السنة الماضية”.
لافتا الى ان “زيادة ساعات التداول منح فرصة اكبر للمستثمرين المحليين والاجانب في التداول باسهم الشركات المساهمة”.
واشار المهيمص الى أن “القيمة السوقية ارتفعت بنسبة 15.8 % ليبلغ اكثر من 15 ترليونا مقارنة بـ 13 ترليونا و600 مليار دينار خلال العام الماضي”.
واضاف أن السوق النظامية شكلت نسبة 63.8 % من الاسهم المتداولة، بينما شكلت السوق الثانية 36.2 %، اما بالنسبة لقيمة التداول فقد شكلت في السوق النظامية 69.6 من قيمة التداول الكلية، اما السوق الثانية فقد كانت نسبتها 30.4 % من قيمة التداول الكلية.
وبين أن “القيمة السوقية بلغت نسبتها في السوق النظامية 51.3 %، اما السوق الثانية48.7 %، كما أن مؤشر الأسعار شكل ارتفاعا بنسبة 1.3 %”. وأكد رئيس هيئة الأوراق المالية ان”رضا المساهمين يمثل هدفنا، ويعكس نجاح الاداء داخل الهيئة والسوق”.
وعن مدى تأثر حجم التداول في سوق اﻻوراق المالية نتيجة وباء جائحة كورونا، قال ان ادارة سوق اﻻوراق المالية الجديدة تمكنت من التغلب على مواقع الخلل التي اصابت سوق اﻻوراق المالية نتيجة تأثرها الكبير وتوقفها عن التداول واعلاق ابوابها نتيجة واقعة جائحة كورونا عام 2019،اﻻ ان من خلال التغيرات اﻷدارية الجديدة ودراسة وضع الهيئة تم اﻻتفاق الى عقد أجتماعات دورية مع سوق العراق لﻻوراق المالية وجمعية الوساطة للوقوف على مواقع الخلل وتخليص أداء السوق.
ومنها أتخاذ اجراءات اعادة بعض الشركات الموقوفة للتداول أضافة الى زيادة ساعات العمل والتي من خلالها تم تحقيق نجاح كبير في حجم التداول ليصل الى 378 مليار دينار .
فيما أشار رئيس جمعية الوسطاء علي المختار: إن “ارتفاع واقع التداول يجعلنا نضاعف الجهود من اجل تحريك التداول بالشكل الذي يعزز آلياته، حيث يتواصل السعي لتطوير الاداء بالشكل الذي ينافس الاسواق الاقليمية”.

Comments are closed.